رياضة الجري.. وزن مثالي وصحة جيدة


الروح الرياضية مصطلح يقصد به القدرة على تقبل الخسارة بشكل سوي، وعدم ترك الخسارة وعدم الفوز تؤثر عليك بشكل كبير، هنا نتعلم مبادئ التمتع بالروح الرياضية.

الروح الرياضية ربما يكون مصطلح ظهر حديثا وشاع استخدامه في المنافسات الرياضية ولكن في الواقع الروح الرياضية هي مجموعة من الصفات ينبغي أن نتحلى منها مثل الإنصاف والمنافسة وضبط النفس والشجاعة.


وتنتمي إلى مجالات المنافسات عموما كالرياضة طبعا والعمل والدراسة وأي مجال تكون فيه منافسة حقيقية بين أفراده، ورغم وجود لقب فائز وخاسر إلى أن تطور المصطلح كان سريعا حسبما يمر به من أحداث حتى وصل في عصرنا الحاضر إلى درجة كبيرة من الرقي والأخلاق فلم يعد يطرح فائز مقابل خاسر وإنما فائز جيد وخاسر جيد والعكس صحيح.


وكم من مره حدثت أزمات سياسية بين دول بسبب مباراة كرة قدم، وكم من مرة حدث تراشق بالألفاظ بين المشجعين واستخدام العنف لتعبير عن غضبهم لخسارة الفريق الذي يشجعونه، وفي الواقع ينبغي أن نفهم لماذا تقام المنافسات الرياضية من الأساس؟ وما ينتظر منها؟ ما هي الرؤية؟ ولماذا العالم كله ينتهج سياسة ونحن سياسة أخرى؟ لماذا نكون خاسرين سيئين أو فائزين سيئين؟ لماذا لا نتبع قواعد ولا نحترم تعليمات؟ لماذا دائما رؤيتنا للأمور قاصرة؟ كل هذه التساؤلات سنحاول أن نضع لها إجابة.


فلسفة الروح الرياضية

في البداية يجب أن نفهم فلسفة الروح الرياضية ولماذا يجب أن نتحلى بها؟ المنافسة في الألعاب الرياضية مثلا تكون لغرض المتعة والتسلية ونشر السلام بين الدول وليس للتعصب وممارسة السلطة والهيمنة على الآخر، فمثلا الألعاب الأولمبية تقام بالاشتراك مع دول متعددة كنشاط رياضي جميل يلتف الناس حوله ويشجعونه، ويكون هدفها التعارف بين الشعوب المختلفة ونشر السلام، هذا في حالة تحلي لاعبيها بالروح الرياضية! كانت تعقد قديما وما زالت حديثا لنفس السبب التعارف والمشاركة والمتعة إلا أن ما يحدث في العصر الحديث يدعو إلى الاستغراب خاصة في مصر.


مشغل ملفات M3U8

SportP1

مبادي الروح الرياضية

الروح الرياضية تتضمن مجموعة من القيم كالاحترام المتبادل والعدالة والمساواة في ظروف اللعب لكل المتنافسين على حد سواء والسلوك الحضاري واللعب النظيف، وتكافئ الفرص بشكل أساسي، فهي تقوم على القيم الأخلاقية المتبادلة في الأساس وتنطلق منها، ويمكننا تناول كل قيمة على حده

تعليقات

مسـاحـة اعـلانـيــة هـنــا

مسـاحـة اعـلانـيــة هـنــا

مسـاحـة اعـلانـيــة هـنــا

مسـاحـة اعـلانـيــة هـنــا